إعلان كمبالا: المجتمع المدني لم يحظَ بتمثيل كافٍ في مساعي السلام.

137

المبعوث الامريكي يجتمع بمنظمات المجتمع المدني بكمبالا ـ أرشيف ـ المصدر ـخاص راديو دبنقا

بلو نيوز الإخبارية: دبنقا-

عبرت منظمات المجتمع المدني السودانية، الموقعة على إعلان كمبالا بتاريخ 25 يوليو 2024، عن بالغ قلقها إزاء الأزمات الإنسانية الناتجة عن النزاع المستمر منذ خمسة عشر شهراً.

وأشادت المنظمات بالجهود المبذولة لتفعيل إجراءات عاجلة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، تمهيداً للوصول إلى تسوية سياسية سلمية. وفي بيان بعنوان “إدانة الحرب والدعوة للمفاوضات”، وقعت عليه 44 من منظمات المجتمع المدني في كمبالا وتلقى راديو دبنقا نسخة منه، أعربت عن تقديرها للمبادرات التي أطلقتها الولايات المتحدة، وهيئة الإيقاد، والمملكة العربية السعودية، ومبادرة دول الجوار بقيادة مصر، فضلاً عن جهود الاتحاد الأفريقي في تطوير استراتيجية سياسية مستقبلية، والمساعي الجارية في جنيف لتوصيل المساعدات الإنسانية.

 

وأكدت المنظمات التي تعمل من كمبالا على أن المجتمع المدني السوداني لم يحظَ بتمثيل كافٍ في الجهود السابقة، وشددت على الدور الهام الذي يلعبه في تقديم المساعدات الإنسانية والدعوة للسلام في ظل الأوضاع الحالية. وأبرز البيان ضرورة إدماج المجتمع المدني في أي عملية تهدف إلى تحقيق السلام.

 

ودعا الموقعون على البيان المجتمع الدولي والإقليمي إلى الضغط على أطراف النزاع لوقف إطلاق النار فوراً، لضمان توصيل المساعدات الإنسانية وفتح الممرات الضرورية. كما طالبوا بتوحيد كافة مبادرات السلام ضمن منصة واحدة لتعظيم تأثيرها، وبدء عملية سلام شاملة تشمل جميع الأطراف المتنازعة، القوى السياسية، والمجتمع المدني. وأكدوا على أهمية ضمان مشاركة فعالة للمجتمع المدني السوداني في جميع مراحل عملية السلام، لضمان أخذ أصوات المواطنين في الاعتبار عند تشكيل مستقبل السودان.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *