التحالف من إحلال السلام في السودان: ملتزمون بتلبية نداء الشعب السوداني.

109

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

ذكر بيان مشترك من مجموعة الألب بشأن المحادثات في سويسرا والتقدم المحرز في معالجة الأزمة في السودان أن الشعب السوداني عانى من 16 شهرًا مروعًا من الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والتي أسفرت عن إجبار 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، وأكثر من 25 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد، ومليون شخص يواجهون المجاعة. استجابة لمطالبة الشعب السوداني بمزيد من العمل من جانب المجتمع الدولي، اجتمعت الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في سويسرا في 14 أغسطس 2024، بهدف اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتخفيف معاناة الشعب السوداني وإنقاذ الأرواح وتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية.

واوضح البيان انه بناءً على أساس عملية جدة، نجحت مجموعة التحالف من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS) على مدار الأيام العشرة الماضية في تأمين إعادة فتح وتوسيع طرق الوصول الإنساني الحيوية، وتلقت التزامات بتحسين حماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، فضلاً عن وضع إطار لضمان الامتثال لإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية بين الأطراف المتحاربة. وباستخدام نموذج تفاوضي هجين يجمع بين الدبلوماسية الشخصية والقرب والافتراضية، أقامت مجموعة ALPS شراكة مع المستجيبين الإنسانيين في الخطوط الأمامية وأشركت بشكل مباشر قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لفتح الوصول لتسليم الغذاء والدواء والخدمات الطارئة لملايين السودانيين المحتاجين. وحصلت مجموعة ALPS على ضمانات من كلا طرفي الصراع لتوفير وصول إنساني آمن ودون عوائق من خلال شريانين رئيسيين – معبر الحدود الغربي في دارفور عند أدري وطريق الدبة مع الوصول عبر الشمال والغرب من بورتسودان – وتوجد شاحنات المساعدات على الطريق لتقديم الإغاثة من المجاعة في مخيم زمزم وأجزاء أخرى من دارفور. يجب أن تظل هذه الطرق مفتوحة وآمنة حتى نتمكن من زيادة المساعدات إلى دارفور والبدء في تحويل مسار المجاعة. لا يمكن استخدام الغذاء والمجاعة كسلاح حرب. نواصل إحراز تقدم نحو فتح طريق وصول عبر تقاطع سنار، وتقوم الأمم المتحدة بإجراء دراسة جدوى للطرق عبر البلاد التي يمكن أن تمكن من وصول المساعدات. وبشكل جماعي، فإن تأمين هذه الطرق من شأنه أن يوسع نطاق الوصول الإنساني لنحو 20 مليون سوداني معرض للخطر. ونحن ندعو جميع الأطراف إلى ضمان استمرار هذا التدفق العاجل للمساعدات وتسريعه. وتحقيقا لهذه الغاية، نرحب أيضا بقبول قوات الدعم السريع لنظام إخطار مبسط لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية، ونشجع القوات المسلحة السودانية على اتخاذ إجراءات بشأن مقترحات مماثلة.

وقال البيان في مواجهة العنف الوحشي المستمر والفظائع، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة ضد المرأة، من الأهمية بمكان أن يتخذ الطرفان المتحاربان إجراءات فورية نحو تنفيذ إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان الصادر في 11 مايو/أيار 2023 وفقا لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2724 (2024) و2736 (2024)، اللذين اعتمدا في 8 مارس/آذار 2024 و13 يونيو/حزيران 2024 على التوالي، والبيان الأخير لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي المؤرخ 21 يونيو/حزيران 2024. وتحقيقا لهذه الغاية، عملت مجموعة ALPS أيضا على تعزيز حماية المدنيين، بما يتفق مع التزامات الأطراف بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان والتزامات جدة. لقد حثثنا الطرفين، وحصلنا على التزام قوات الدعم السريع، بإصدار توجيهات قيادية لجميع المقاتلين في جميع صفوفهم بالامتناع عن الانتهاكات، بما في ذلك العنف ضد النساء أو الأطفال، واستخدام المجاعة أو نقاط التفتيش للاستغلال، والهجمات على العمليات الإنسانية والخدمات الأساسية مثل الحقول الزراعية والمزارعين والعمليات المتعلقة بالحصاد.

واوضح البيان ان مجموعة ALPS قدمت لكلا الطرفين المتحاربين اقتراحًا لآلية امتثال لحل النزاعات، وتلقي الشكاوى، ومعالجة المشاكل الناشئة فيما يتعلق بتنفيذ الالتزامات المتعلقة بحماية المدنيين بموجب الاتفاقيات القائمة، بما في ذلك إعلان جدة، والقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. نحن وشركاء آخرون على استعداد للعمل مع الطرفين لتشغيل هذه الآلية.

وختم البيان بالقول: “نحن نقدر قرار قوات الدعم السريع بإرسال وفد رفيع المستوى إلى سويسرا للتواصل مع مجموعة ALPS. على الرغم من أننا كنا على اتصال مستمر مع القوات المسلحة السودانية افتراضيًا، فإننا نأسف لقرارهم بعدم الحضور، ونعتقد أن هذا حد من قدرتنا على إحراز تقدم أكثر جوهرية نحو القضايا الرئيسية، وخاصة وقف الأعمال العدائية على المستوى الوطني. تظل مجموعة ALPS منفتحة على انضمام الطرفين إلى جولات مستقبلية من المحادثات لتخفيف معاناة السودانيين بشكل عاجل. نحن نواصل التزامنا بالرد على نداء الشعب”.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *