دارفور: تفاقم مأساة النازحين .. ومنسقية المعسكرات يدعو مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع لوقف الحـرب فوراً.

18

بلو نيوز الإخبارية: إدراك-

قالت المنسيقية العامة للمعسكرات والنازحين؛ إن “الأزمة الإنسانية التي يعاني منها النازحين في مخيمات النزوح واللجوء تُمثل مأساة استثنائية، تتفاقم في ظل استمرار النزاع والحصار المفروض والمجاعة المنتشرة في جميع معسكرات النزوح بدارفور وبقية مناطق السودان”.

وأضافت المنسقية في بيان لها بتوقيع ناطقها الرسمي “آدم رجال” أن الضحايا يرون كل يوم قصصاً مؤلمة عن نقص الطعام وارتفاع الأسعار في الأسواق، فضلاً عن عدم قدرتهم على شراء المواد الغذائية، وقد اضطر البعض إلى الاعتماد على الأعشاب ومخلفات الطعام التي تستخدم محلياً كعلف للمواشي.

وأضاف البيان؛ إن “معاناة النازحين تتعقد في مخيمات النزوح والمجتمعات المضيفة بدارفور وبقية مناطق السودان تحت الضغوط المتزايدة من أطراف النزاع، حيث تتعرض المخيمات والمدن لقصف مدفعي عشوائي متعمد من قوات الدعم السريع، مما أسفر عن وقوع أعداد كبيرة من الضحايا وتدمير المعسكرات دون الالتزام بأبسط قواعد الاشتباك وفق القوانين الدولية”.

وفي ذات السياق، يواصل الجيش السوداني قصف المناطق الجغرافية التي يسكنها المدنيون في المخيمات والمدن والقرى بدارفور، وهو أسلوب لم يكن جديدًا بل بدأ منذ بدء النزاع الذي دمر كافة جوانب الحياة، وأدى إلى تدمير القرى والمناطق الأخرى في السودان.

وأكدت المنسقية أنه لا جدوى من استمرار هذه الحرب العبثية، ويتعين إنهاؤها بشكل نهائي من خلال حوارات مجتمعية والحوار السوداني- السوداني.

وطالبت أطراف النزاع وقف العدائيات ونبذ خطاب الكر.اهية والعنصرية والجهوية من أجل إنقاذ الوطن الذي يوشك على الانزلاق نحو الهاوية، حيث تسود حـ.رب شاملة، والوضع في الفاشر يعكس ذلك، وقد وصل إلى حد الكا.رثة الإنسانية.

ودعت المنسقية الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول الترويكا والإتحاد الأوروبي والإتحاد الأفريقي ومنظمة الإيغاد ودول الجوار السوداني الى ممارسة أقصى درجات الضغط على أطراف النزاع لوقف الحـ.رب فوراً، وعدم استخدام الغذاء كسـ.لاح للتجويع ضد النازحين والمواطنين في دارفور والسودان، ووقف القصف الجوي والمدفعي.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *