“قمم” .. تدعو المجتمع الدولي للقيام بمسؤلياته تجاه حماية المدنيين وحظر الطيران الحربي في كافة المدن والمناطق التي لا توجد بها معارك عسكرية.

16

بلو نيوز الإخبارية: الفاشر-

إدانة القوى المدنية المتحدة، القصف الجوي لطيران الجيش ضد المدنيين، الذي لم يميز بين الأهداف العسكرية والمدنيين المحميين بموجب القانون الدولي من أي استهداف عسكري.

وطالبت (قمم) في بيان صحفي، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية وأصحاب الضمير الحي، والقوى السياسية والاجتماعية السودانية، ومنظمات المجتمع المدني بادانة هذا السلوك الإجرامي الذي يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان.

حمل “البيان” قيادة حكومة بورتسودان كامل المسؤولية عن الجرائم الممنهجة التي يشنها الطيران الحربي، مؤكدا بأن مرتكبوها لن يفلتوا من العقاب عاجلا أم آجلا.

 

وأعلنت القوى المدنية المتحدة تضامتها مع ضحايا القصف الجوي، ودعت جماهير الشعب السوداني في كافة المدن والقرى للخروج في تظاهرات ووقفات احتياجية رافضة ومنددة بالغارات الجوية على المدنيين، كما دعت المجتمع الدولي للقيام بمسؤلياته تجاه حماية المدنيين وحظر الطيران الحربي في كافة المدن والمناطق التي لا توجد بها معارك عسكرية.

 

نص البيان ..

بسم الله الرحمن الرحيم

القوى المدنية المتحدة

(قمم)

بيان حول استهداف طيران الجيش للمدنيين

شن الطيران الحربي التابع لحكومة بورتسودان غارات جوية كثيفة في عدد من ولايات ومدن السودان المختلفة، حيث يواصل منذ الأسبوع الماضي قصف المدنيين في كل من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور والضعين بشرق دارفور وسرف عمرة والكومة ومليط بولاية شمال دافور. وكذلك ولايات سنار والجزيرة والخرطوم، بصورة ممنهجة تعيد إلى الذاكرةجرائم الطيران الحربي في عهد النظام البائد.

سببت غارات الطيران الحربي ضررا كبيرا في البنى التحيتة ودمرت الأسواق والمؤسسات الخدمية، وأدى لقتل وجرح العشرات من المدنيين ودمر منازلهم وممتلكاتهم، كما تسبب في تشريد المئات من منازلهم وترويع الآمنين في الغارات التي يشنها الطيران الحربي ليلا عبر البراميل المتفجرة.

وإزاء هذا القصف المتكرر توضح القوى المدنية المتحدة(قمم) الآتي:

1. إدانة القصف الجوي الذي يمثل جريمة حرب، إذ لم يميز بين الأهداف العسكرية والمدنيين المحميين بموجب القانون الدولي من أي استهداف عسكري.

2. تطالب (قمم) المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية وأصحاب الضمير الحي، والقوى السياسية والاجتماعية السودانية، ومنظمات المجتمع المدني بادانة هذا السلوك الإجرامي الذي يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان.

3. تحمل قمم قيادة حكومة بورتسودان كامل المسؤولية عن الجرائم الممنهجة التي يشنها الطيران الحربي، وتؤكد بأن مرتكبوها لن يفلتوا من العقاب عاجلا أم آجلا.

4. تعلن القوى المدنية المتحدة تضامتها مع ضحايا القصف الجوي وتدعو جماهير الشعب السوداني في كافة المدن والقرى للخروج في تظاهرات ووقفات احتياجية رافضة ومنددة بالغارات الجوية على المدنيين، وتدعو المجتمع الدولي للقيام بمسؤلياته تجاه حماية المدنيين وحظر الطيران الحربي في كافة المدن والمناطق التي لا توجد بها معارك عسكرية.

الرحمة والمغفرة لشهداء وضحايا الحرب وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

 

هرون محمود مديخير

رئيس تحالف القوى المدنية المتحدة

الخرطوم 26 سبتمبر 2024م

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *