الخارجية السودانية: تضع “4” شروط لتلبية مناشدة “غوتيريس” بهدنة في شهر رمضان .!!

73
مبنى وزارة الخارجية السودانية.

 

الخرطوم: بلو نيوز الإخبارية –

وضعت الخارجية السودانية، شروطاً “4” لوقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان المعظم، تلبية مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وأكدت الخارجية السودانية في بيان صحفي اليوم الجمعة، على ترحبيها بمناشدة، الأمين العام للامم المتحدة، مشيرة إلى التجارب السابقة عندما استجابت القوات المسلحة لمناشدة مماثلة في شهر رمضان الماضي، والهدن التي تبعتها، مضيفاً ان قوات الدعم السريع استغلت تلك الهدن المتكررة لتعزيز موقفها الحربي، واحتلال المزيد من مساكن المواطنين والمستشفيات والمساجد والكنائس والأعيان المدنية، وأردف “البيان” أن تلك الهدن عمقت الأزمة الإنسانية في البلاد.

وأكد “البيان” ان هنالك أربعة شروط لابد من تحقيقها، لتفادي تكرارا التجارب السابقة الفاشلة، وتتمثل في:

1- تنفيذ المليشيا لالتزاماتها عبر منبر جدة بخروج عناصرها من مساكن المواطنين والمرافق العامة والأعيان المدنية.

2- انسحاب المليشيا من ولايتي الجزيرة وسنار وكل المدن التي اعتدت عليها بعد التوقيع على إعلان المبادئ الإنسانية في 11 مايو 2023 مثل نيالا والجنينة وزالنجي والضعين، ومن ثم تجميع قواتها في مكان يتفق عليه.

3- وقف الفظائع وانتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان التي ترتكبها المليشيا في مختلف الولايات التي اعتدت عليها بما فيها ولايات دارفور ، الجزيرة، سنار، النيل الأبيض. جنوب كردفان، وغرب كردفان.

4- إعادة المنهوبات العامة والخاصة ومحاسبة مرتكبي أعمال التدمير التي طالت المرافق العامة وممتلكات المواطنين.

وختمت وزارة الخارجية بيانها بالقول: بعد وقف الحرب، يتم اتخاذ الترتيبات السياسية اللازمة بعد مشاورات واسعة مع القوى الوطنية كافة لإدارة الفترة الانتقالية التي يعقبها إجراء الانتخابات العامة ليختار الشعب من يحكمه.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *