وفداً من الجنائية الدولية يصل بورتسودان، ويلقي وزيرة العدل.

43

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

استقبلت وزارة العدل السودانية “الخميس” وفد المحكمة الجنائية الدولية الذي يزور البلاد، لبحث التعاون بين الوزارة والمحكمة الدولية بشأن تحقيق العدالة في السودان.

ورحبت وزيرة العدل السودانية، هويدا علي عوض الكريم، بالوفد الجنائية الدولية، مشيدة بحرص الوفد للوقوف على سير العمل العدلي وتحقيق العدالة في السودان.

وأكدت الوزيرة، تعاونها التام مع الوفد من أجل تحقيق أهداف الزيارة، وأن حكومة السودان على الوفاء بالالتزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية والإقليمية.

وأشاد وفد الجنائية الدولية، بتعاون حكومة السودان، وذكر أن هذه الزيارة ليست الأولى للسودان، مطالبين بتسهيل عملية منح التأشيرات الدخول إلى السودان في الزيارات المقبلة.

واستفسر الوفد عن تأخير الرد في بعض الطلبات، وعزت وزيرة العدل السودانية، ذلك التأخير للاضطرابات الناتجة عن الحرب.

في عام 2021، صادقت حكومة السودان برئاسة عبد الله حمدوك، على مشروع قانون يقضي بالانضمام لنظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

وشارك السودان في كل المفاوضات التي قادت إلى وضع ميثاق روما، ووقع على الميثاق في تسعينيات القرن الماضي، لكنه انسحب بسبب ضغوط دولية إبان تطورات الصراع في إقليم دارفور غربي السودان.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في العام 2008 مذكرات توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير ووزير داخليته أحمد هارون آنذاك.

ووقعت 43 دولة أفريقية على اتفاقية روما فيما صادقة عليها 34 دولة.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *