إستمرار حجز عربات تجارية “شمالية” من قبل حكومة جنوب السودان.

99

الضعين: بلو نيوز الإخبارية-

تحتجز السلطات الحكومية في ولاية شمال بحر الغزال، بدولة جنوب السودان منذ “10” أيام، نحو “مائة” عربة تجارية تحمل بضائع واردة الى ولاية شرق دارفور بالرغم من اكمال كافة الأوراق والإجراءات الحكومية.

وقال التاجر “موسى محمود”، إن السلطات الحكومية في جنوب السودان حجزت أكثر من مائة تجارية تحمل بضائع في طريقها لولاية شرق دارفور، بالرغم من دفع الرسوم الحكومية المتمثلة في رسوم “محلية، وجمارك، وضرائب، ومرور “.

وقال الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل، بولاية شرق دارفور، الاستاذ حامد عبدالرحمن عبدالرسول، ان حجز السلطات في ولاية شمال بحر الغزال، لعربات تجارية في منطقة “قوك مشار”، يعتبر سحابة صيف عابرة، مؤكدا؛ ان لا فكاك بين الشعبين الشقيقين في شرق دارفور، وشمال بحرالغزال، نسبة لوجود علاقات قديمة متوارثة من كابر عن كابر، تضمن العلاقات التاريخية والاتفاقيات على التبادل المشترك للمنافع في الأطر الاقتصادية.

وقال مدير ادارة التجارة، بوزارة المالية، بشرق دارفور، الاستاذ أحمد عبدالرحمن الطاهر، ان ادارة التجارة ملتزمة من جانبها بتسهيل كافة الاجراءات الخاصة بالصادر والوارد مع دولة جنوب السودان عبر معبر سماحة، ولا غنى لشعب شرق دارفور، عن شعب شمال بحر الغزال.

وأكد مصدر في حكومة جنوب السودان، ان السبب الرئيسي من حجز عربات البضائع، يعود إلى إرتفاع الدولار مقابل الجنيه الجنوب سوداني، بالاضافة إلى وجود عمليات فساد تصاحب اجراءات التخليص الجمركي وتعمل الحكومة الى محاربة الفساد.

واضاف؛ ان شعب جنوب السودان وحكومته شاكرين لشعب شرق دارفور، وتعاملهم مع الجنوب أبان منع حكومة الخرطوم وصول السلع الضرورية لمناطق غرب بحر الغزال بجنوب السودان.

ويستورد التجار بضائع “السكر والدقيق والشاي والالبان والبسكويت”، من دولة جنوب السودان، فيما يصدروا “الذرة والدخن والبصل والدواء”، إلى دولة الجنوب.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *