ماهو المرسوم رقم “54” ؟.

163
مبنى وزارة الخارجية السودانية.

ماهو المرسوم رقم “54” ؟.

  • بشرى علي..

هو قرار صدر في عام 2024 من وزارة الخارجية السودانية وهو خاص بحظر تجديد وثائق السفر لبعض المواطنين على أسس جهوية وقبلية ، وهو اشبه بقوانين العزل الإجتماعي التي اصدرها النازيون في ألمانيا في حق اليهود بعد وصول هتلر إلى سدة الحكم.
تم تطبيق القرار في مرحلتين :-
المرحلة الاولى يتم قبول طلب التجديد بعد دفع الرسوم ولكن يتم التلكوء في الإستخراج تحت مختلف الحجج مثل عدم وجود شبكة أو عدم وضوح البصمة أو بسبب عدم وجود دفاتر في المصنع ، وهذا التلكوء يستغرق ما بين 6 إلى 12 شهر ..
المرحلة الثانية : يتم إطلاعك برفض الطلب مباشرة لاسباب أمنية وتطلب منك السفارة الذهاب إلى مدينة بورتسودان لحل هذا الإشكال ومتابعة إصدار الجواز من هناك .
تم تطبيق هذا القرار في بعض الدول الأفريقية من بينها يوغندا وتشاد وكينيا وأثيوبيا وجنوب السودان وهي الدول التي إتهمها ياسر العطا بدعم قوات الدعم السريع..
لم يتم تطبيق هذا القرار في السعودية والإمارات لأن حكومات هذه الدول تمارس الضغط على السفارات السودانية وتجبرها عى عدم التخلي عن رعاياها وتطلب منها تجديد وثائق السفر لكل المقيمين في أراضيهما …
وهناك وسطاء ينشطون ويعدون هؤلاء المواطنين بالتجديد ولكن مقابل دفع مبالغ كبيرة ويشترطون توفر ضامن في الولايات الآمنة …
أعتقد أن المادة 54 هي تكملة لقانون الوجوه الغريبة وهو قانون عنصري اصدرته حكومة بورتسودان و تطور حتى وصل لمرحلة حظر المواطنين الذين ينحدرون من دارفور وكردفان من الدخول إلى المدن التي يسيطر عليها الجيش.
قانون الوجوه الغريبة بموجبه يتم إعتقال المواطنين وفق اللون الإثني ويصادر المركبات التي التي تنقلهم أو المنازل التي تأويهم ، وقد شكل هذا القانون مصدر رعب للمواطنين الذين نزحوا إلى ولاية نهر النيل وهم ينحدرون من دارفور وكردفان ، حيث تم حرمانهم من العمل كباعة في السوق أو القيام بأعمال التحميل.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *