“كباشي” طالب الولايات المتحدة والسعودية التوسط للإتصال بقيادة الدعم السريع لمعرفة مطالبها لإنهاء الحرب.

265

مجاهد بشرى.. 

لأن من حق هذا الشعب أن يعلم بتفاصيل كل شيء, حتى تتوقف المزايدات الرخيصة, ويعرف كل شخص حجمه, فإن حديث قائد الجيش برفض التفاوض أمس, سبقته موافقة الرجل الأول وقائد الحرب الحرب الحقيقي الفريق اول شمس الدين كباشي, والذي طالب الولايات المتحدة و المملكة العربية السعودية بالتوسط للإتصال بقيادة الدعم السريع ابان وجوده محتجزاً بقبو القيادة العامة.

الكباشي طلب من الوسطاء معرفة مطالب الدعم السريع لإنهاء الحرب, وأعلن استعداده الجلوس في تفاوض مباشر مع حميدتي, حال تسهيل خروجه من القيادة العامة بسلام.

نقلت الوساطة طلب الكباشي للدعم السريع, والذي وافق على لقاء بين عبد الرحيم دقلو و الكباشي, وتم عقد اجتماعين عبر الهاتف بين الكباشي و عبد الرحيم بحضور ممثلين للوساطة من السعودية و الولايات المتحدة قبل ترتيبات خروجه من القيادة العامة.

إشترط الدعم السريع أن يشكل الكباشي لجنة فورية للقبض على 46 من قادة النظام البائد كبادرة ثقة, وحسن نوايا, وهو ما وافق عليه الكباشي فوراً , وشكل لجنة برئاسة وزير الداخلية المكلف, وعضوية ممثل جهاز المخابرات العامة, والاستخبارات العسكرية, ومدير الإدارة العامة للإصلاح و السجون, ومدير الشرطة الأمنية, و المباحث المركزية, وقام بإصدار قرار القبض على قادة النظام المباد, وأرفق القرار مع قرار تكوين اللجنة إلى الوساطة.

وفي 7 نوفمبر 2023م, واستنادا على اعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023م, التزم الطرفان في مفاوضات مباشرة بأمرين :

– أولا :

( أ) المشاركة في منتدى إنساني مشترك يقوده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لحل العوائق التي تحول دون الحصول على المساعدات الإنسانية وإيصال المساعدات.

(ب) تحديد نقاط الاتصال للمساعدة في تحركات العاملين في المجال الإنساني والمساعدات.

-ثانيا :

تنفيذ تدابير بناء الثقة المتعلقة بالمواضيع التالية:

(أ) إقامة اتصالات بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع السودانية.

(ب) القبض على الملاحقين والهاربين من السجن.

(ج) تحسين الخطاب الإعلامي الرسمي لكل جانب والحد من الخطابات التحريضية.

(د) الإجراءات المتعلقة بالعناصر من دعاة الحرب والمؤيدة للحرب من كل جانب.

وهو مقتبس من البيان الرسمي المنشور على موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الرابط الآتي:

https://www.state.gov/translations/arabic/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D8%AF%D8%A9-%D8%A8/

 

أعقب هذا التقدم في التفاوض إمفاوضات سرية بين الجيش و الدعم السريع بالعاصمة البحرينية المنامة, ترأس وفد الجيش شمس الدين كباشي, وترأس وفد الدعم السريع عبد الرحيم دقلو , تحت وساطة رباعية سهلت توقيع إعلان المنامة الذي كان يفترض به إيقاف الحرب, بعد إعتقال قادة الإسلاميين, وابواق الحرب سراً.

تسرب أمر توقيع الكباشي على هذا الإعلان لقادة الحركة الإسلامية, الذين اعتبروا ما قام به الكباشي خيانة لهم, فنشروا أمر جلوس الكباشي منفردا مع الدعم السريع, وتوقيعه على اتفاق دون رضا الجيش كما روجوا له, حتى يتم إفشال هذه الخطوة و منع اعتقال قاداتهم الذين بادروا بالهروب من البلاد, تزامنا مع وضع الولايات المتحدة بعضهم على قائمة العقوبات, وآخرين في قائمة المطلوبين.

وتحت الضغوط التي مارسها الإسلاميين على قائد الجيش البرهان, و نائبه الكباشي, تراجع الرجلان عمّا اتفقا عليه سابقا, وتعهدا به أمام كل الدول التي ساهمت في إخراجهما من قبو القيادة العامة, ومحاولة تخليص الجيش من قبضة الإسلاميين, وارتهنا لأوامر الحركة الإسلامية .

في مقبل تسريباتنا سترد معظم هذه الاجتماعات السرية, وستُنشر للعامة إن شاء الله, حتى لا يستطيع طرف من أطراف هذه الحرب المدمرة إنكار ما اتفقوا عليه, وحتى يعلم الشعب السوداني من هي الجهة التي تدفع الجيش و الدعم السريع للإستمرار في هذه الحرب, و المتاجرة بمعاناتهم.

 

ولن نصمت حتى نكشف كل شيء, وكل احد ..

حتى تقف هذه الحرب, ويحاسب من أشعلوها..

و انتظرونا.

فنهاية هذا الأسبوع ستكون حافلة جدا إن شاء الله.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *