إثيوبيا: اجتماع مغلق بين قوى سياسية مدنية وحركات مسلحة ومجموعات نسوية وشبابية بقيادات الاتحاد الافريقي.

64

بلو نيوز الإخبارية: دبنقا-

انخرطت قوى سياسية مدنية وحركات مسلحة ومجموعات نسوية وشبابية في اجتماع مغلق اليوم السبت مع رئيس مجلس الأمن والسلم الافريقي بانكولي اديوي ورئيس الالية رفيعة المستوى محمد بن شمباس وممثل الايغاد وذلك بمقر الاتحاد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا في العاشرة من صباح اليوم.

وقال الناطق الرسمي لتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية د.بكري الجاك ل(راديو دبنقا) : إن الإجتماع فني للتشاور واطلاع الاتحاد الافريقي برؤية القوى السياسية لتصميم العملية السياسية.

ونفى الجاك أن يكون اجتماع الاتحاد الافريقي للقوى السياسية السودانية جولة ثانية للاجتماع التحضيري الأول الذي عقدته قوى سياسية سودانية برعاية الاتحاد الافريقي في الخامس عشر من يوليو الماضي.

الهدف الاساسي:

وفي السياق ذاته أثنى الأمين العام لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية صديق الصادق المهدي على النهج التشاوري الذي اتبعه كل من الاتحاد الإفريقي والإيغاد لتنظيم هذا الإجتماع ، والذي تنبع أهميته من تمكين السودانيين من امتلاك العملية السياسية وإدارتها.

واضاف الهدف الأساسي من الاجتماع هو الإتفاق على تصميم العملية السياسية ، وهذا يشمل التوافق على أطرافها وكذلك الإتفاق على القضايا العاجلة ، وأهمها إيصال المساعدات الإنسانية ووقف العدائيات وحماية المدنيين. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم الإتفاق على قضايا العملية السياسية ، مع الربط بمسار وقف العدائيات الذي بدأ في جدة ، ونتمنى أن يتم الإتفاق عليه في الإجتماع الذي ستدعو له الولايات المتحدة الأمريكية لطرفي الحرب في سويسرا في 14 أغسطس الجاري.

المسار المدني:

وبحسب المهدي يسعى الإجتماع كذلك للإتفاق على مسار الإنتقال المدني الذي سيتم التوافق عليه في العملية السياسية بمشاركة طرفي الحرب. وتشمل أجندة الإجتماع أيضاً السعي لتوحيد المنابر أو على الأقل التنسيق مع المنابر المهمة الفاعلة ، مثل منبر جدة الذي يضم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية ، ومنبر المنامة الذي يضم جمهورية مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب الأمم المتحدة التي بادرت مشكورةً بجمع ممثلي الطرفين للإتفاق على تسهيل العمليات الإنسانية وحماية المدنيين.

التصميم:

و (تابع) صديق التصميم الذي ستتفق عليه الأطراف المجتمعة سيتم تقديمه للإتحاد الإفريقي والإيغاد، ونأمل أن يتم تبنيه.

واضاف الإرادة الإقليمية والدولية الآن تتوحد وتتحرك بفعالية لوقف الحرب ، وهذه بشرى طيبة. ونحن نعمل حالياً على توحيد الإرادة الوطنية من أجل إسكات صوت البنادق ووقف نزيف الدماء والإبادة والإغتصاب والتشريد والنزوح والتدمير ، ليعم السلام والإستقرار ربوع وطننا الحبيب .

خطوة مهمة:

ومن جهته وصف الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي د.كمال عمر عبدالسلام الإجتماع بالخطوة المهمة وقال ل(راديو دبنقا) : الإجتماع من شأنه أن يضع كثير من النقاط فوق الحروف ويرسم الطريق امام مستقبل العملية السياسية السودانية بعد وقف الحرب.

وكان المتحدث الرسمي لحركة التحرير السودان عبدالواحد محمد نور محمد الناير (بوتشر) قال ل(راديو دبنقا): إن حركة تحرير السودان قررت المشاركة في الإجتماع بعد أن تاكدت من عدم مشاركة المؤتمر الوطني المحلول.

ويشارك في الإجتماع كل من تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال الحلو، وحركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور، وحزب المؤتمر الشعبي، والحزب الاتحادي الأصل محمد الحسن الميرغني ، وحزب البعث العربي الاشتراكي الأصل.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *