النور حمد: مناطق سيطرة الجيش ستكون المسرح الأكبر للفقر والجوع وانعدام الأمن

2
alnur hamad

حذر المفكر والباحث السوداني الدكتور النور حمد من موجة انهيار وشيكة في الولايات الواقعة تحت سيطرة الجيش، قائلاً إن العاصمة والجزيرة والشرق والشمال ستكون المسرح الأكبر للفقر والجوع وانعدام الأمن، معتبراً أن ما رُوّج له باعتباره “تحريراً” سيكشف عمق الكارثة الشاملة.

متابعات: بلو نيوز

حذر المفكر والباحث السوداني، الدكتور النور حمد، من موجة انهيار وشيكة قال إنها ستضرب الولايات الواقعة تحت سيطرة الجيش، مشيراً إلى أن العاصمة والجزيرة وولايات الشرق والشمال ستكون، خلال المرحلة المقبلة، المسرح الأكبر للفقر والجوع وانعدام الأمن.

وقال حمد، في تدوينة على منصة “فيسبوك”، إن ما جرى الترويج له خلال الفترة الماضية باعتباره “تحريراً” سيظهر، بحسب تعبيره، أنه لم يكن سوى انتقال إلى عمق أكثر قسوة من الكارثة الشاملة التي يعيشها السودان.

وأضاف أن المناطق التي يُنظر إليها حالياً بوصفها أكثر استقراراً قد تواجه أوضاعاً معيشية وأمنية بالغة التعقيد، في ظل استمرار الحرب، وتدهور الاقتصاد، واتساع رقعة الفقر، وانهيار الخدمات الأساسية، وتراجع قدرة المؤسسات على الاستجابة لاحتياجات المواطنين.

وأشار حمد إلى أن استمرار الخطاب القائم على الانتصارات العسكرية لا يعكس حجم الأزمة الحقيقية التي تواجه السكان، معتبراً أن الأولوية ينبغي أن تكون لوقف الحرب، ومعالجة آثارها الإنسانية، وفتح الطريق أمام حلول سياسية توقف الانهيار وتعيد ترتيب أوضاع البلاد على أسس جديدة.

وتأتي تصريحات النور حمد في ظل تصاعد التحذيرات من تفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية في السودان، وتزايد المخاوف من توسع دائرة الجوع والفقر والنزوح، مع استمرار الحرب وانسداد أفق الحل السياسي.

What do you feel about this?