بدعم من “إيران”: الجزائر تمنح السودان الفائض من طائرات مقاتلة من طراز “ميج 29”.

171

 

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

أكدت مصادر ان وزارة الدفاع الجزائرية تقوم بتزويد قوات الجيش السوداني، بفائض من الطائرات المقاتلة من طراز “ميج 29″، مصدرها روسيا.

وقال “أليكسي لينكوف”، في تقرير أعده، “أنه من اللافت للنظر أن هذه الطائرات شكل بالفعل الطائرات المقاتلة الأساسية في قوة الجزائر”.

وأشار التقرير إلى إنقسام القوات العسكرية السودانية، وزيادة كبيرة في التأثيرات الخارجية، واندلاع الصراع الداخلي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وإفاد الكاتب إنه بدافع من الدعم المتزايد من “طهران” للقوات المسلحة السودانية، تواصل الجزائر تقديم الدعم.

وقال؛ إن هذا التحول الاستراتيجي يجعل الخرطوم أقرب إلى الجزائر، بسبب شراكتهما المتبادلة مع “إيران” واهتمامهما المشترك بالتكنولوجيا العسكرية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار.

وفي الآونة الأخيرة، سعت الجزائر لتصبح لاعباً مهما في القارة الأفريقية، بشكل مستقل عن تأثير القوى الغربية، وقدمت مساعدات كبيرة لحكومة “النيجر” لمنع التمدد الفرنسي، كما وقفت خلف حملة “مالي” لطرد القوات الفرنسية.

احتفلت وزارة الدفاع الجزائرية بدخولها الرسمي إلى دوري القوات الجوية بطلب افتتاحي لشراء “31” مقاتلة من طراز ميج 29 في عام 1999، وتم التسليم في العام التالي بموجب عقد ثلاثي مع روسيا وبيلاروسيا.

وفي البداية، كان من المقرر أن تلعب هذه الفئة من المقاتلات دورًا أكثر أهمية داخل القوات الجوية الجزائرية، ولكن هذا الرأي تغير عندما توقف شراء مقاتلات MiG-29SMT الأكثر تطوراً في عام 2006، مما أدى إلى عودة هذه الطائرات إلى روسيا.

وأبدت القوات الجوية الجزائرية تفضيلا قويا للمقاتلة الثقيلة Su-30MKA، وهذه الطائرة، على الرغم من أنها أكثر تكلفة، لديها قدرات أكبر، وبالمقارنة، فإن طائرة Su-30MKA، وهي حاليا الطائرة المقاتلة الرئيسية للقوات الجوية الجزائرية مع حوالي “72” وحدة في الخدمة، تتفوق على طائرة 29-MiG الأصغر حجما.

وتشبه في الحجم الطائرة الأمريكية F-18C/D، وتتفوق بشكل كبير على الطائرة 16-F، الداعمة الأساسية للقوات الجوية لحلف شمال الأطلسي.

وابتداءً من عام 2020، كثفت الجزائر عملية سحب طائرات 29-MiG القديمة من الخدمة، وبدلاً منها، تم إدخال “14” مقاتلة إضافية من طراز MiG-29M، و “16” مقاتلة متقدمة من طراز Su-30MKA، على عكس التصميم السوفييتي الأصلي.

وتتبنى الطائرة MiG-29M تصميمًا منقحًا جذرياً لهيكل الطائرة، مما يوفر بديلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة وفعالية من الناحية التشغيلية، وبالتالي أدى شراء هذه الطرازات الأحدث إلى فائض في طائرات 29-MiG الأقدم.

وتشير تقارير متطابقة إلى إن القوات الجوية الجزائرية، التي تشتهر بأنها الأكثر قدرة بين الدول ذات الأغلبية المسلمة، تعمل على تطوير خطط لمواصلة تحديثها، ومن المتوقع الحصول على مقاتلات الجيل الخامس من طراز 57-Su في وقت لاحق من هذا العقد.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *