كسلا: انتقادات واسعة لإستئناف الدراسة في المدارس الخاصة، واستثناء المدارس الحكومية.

197

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

وجهت لجنة معلمي ولاية كسلا انتقادات حادة لقرار السلطات بدء الدراسة في المدارس الخاصة بمحلية كسلا اليوم الأحد واستثناء المدارس الحكومية بسبب تحول معظمها لمراكز إيواء.

وكانت حكومة الولاية أعلنت بدء العام الدراسي في 9 يونيو الجاري حيث قرع والي كسلا اللواء ركن م الصادق محمد الأزرق يقرع جرس مدرسة الميرغنية الشرقية معلناً بدء العام الدراسي ولكن لم تستأنف الدراسة فعلياً.

وقال سيد تمبة رئيس لجنة المعلمين بكسلا لراديو دبنقا إن قرار استئناف الدراسة في المدارس الخاصة فقط يكرس للطبقية وغياب المساواة في التعليم حيث أنه يسمح للمقتدرين مادياً بمواصلة تعليمهم بينما يحرم الفقراء من ذلك، وأشار إلى أن قرار استئناف الدراسة في المدارس الحكومية في بقية المحليات لم يتم تنفيذه بسبب وجود النازحين في مراكز الإيواء. ورهن استئناف العام الدراسي بتوفير البدائل الملائمة للنازحين في مراكز الإيواء وصرف المستحقات المالية للمعلمين.

 

وكان وزير التربية والتوجيه المكلف بكسلا والناطق باسم اللجنة العليا للطوارئ ماهر الحسين كشف في تصريحات سابقة عن وضع ترتيبات متكاملة لاستئناف العملية التعليمية مع تهيئة بيئة مناسبة للنازحين.

وقال إن عدد الاسر النازحة جراء الحرب بالولاية بلغ 70 الف و645 اسرة في 285 مركزا على مستوي الولاية.

وأوضح إنهم خصصوا 60 في المائة من مدارس الولاية للتعليم و40 في المائة لمراكز الإيواء مع تجهيز متطلبات السكن المعروفة مثل توفير مياه شرب وعمل دورات مياه. مع استيعاب أبناء النازحين في المدارس حسب السكن.

وقال إن عدد النازحين في مراكز الإيواء والأحياء يبلغ 111 الف، و إن 180 من مدارس محلية كسلا تحولت إلى مراكز الإيواء والمطلوب تفريغ 113 مدرسة، كما أن 39 مدرسة في محلية حلفا الجديدة بها نازحين والمطلوب إخلاء 12 مدرسة، بينما تحولت 15 مدرسة في محلية ريفي خشم القربة و31 مدرسة في ريفي كسلا إلى مراكز إيواء.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *