خالد “سلك”: يحذر من عواقب الارتباك في معسكر الجيش وأنصاره.

134

الأستاذ خالد عمر يوسف، القيادي بحزب المؤتمر السوداني، وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني السابق.

خالد “سلك”: يحذر من عواقب الارتباك في معسكر الجيش وأنصاره.

يمر السودان بكارثة تهدد وجوده وتماسكه وتنذر بحدوث الأسوأ في كل يوم تستمر فيه. في هذا التوقيت تحتاج البلاد للحكمة وسداد البصيرة واستشعار المسؤولية من قبل الجميع، مدنيين وعسكريين.

مما يؤسف له هو الارتباك البائن في معسكر القوات المسلحة ومواليها، في وقت لا يحتمل فيه جسد البلاد الهش هذا الاضطراب.. الشواهد على ذلك عديدة.. تسيطر قوات الدعم السريع على سنجة، ليخرج رئيس هيئة الأركان منكراً ذلك ومهنئاً جنوده على الصمود.. توافق القوات المسلحة على المشاركة في مباحثات جنيف التي دعت لها الأمم المتحدة، فينكر قائد الجيش وجود أي مفاوضات في سويسرا، ومن ثم يظهر الوفد هنالك، وتختتم المباحثات بتعهد الدعم السريع بالتزامات محددة حول توصيل المساعدات الانسانية، في حين تعجز القوات المسلحة عن التعهد بالتزامات تخفف المعاناة الانسانية البالغة التي يعيشها الناس جراء الحرب… يخرج مساعد القائد العام للقوات المسلحة مهاجماً دولة الامارات العربية المتحدة بصورة عنيفة، لتحمل الانباء في اليوم التالي حدوث مكالمة هاتفية بين القائد العام للقوات المسلحة ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة، ويعقب ذلك اضطراب بائن في الوسائط الموالية للقوات المسلحة، عبر أخبار وتحليلات متضاربة تؤكد حجم الارتباك الذي يسود هذا المعسكر!

 

هذا الاضطراب يزيد من خطورة الأوضاع في البلاد، ولن يفلح حارقي البخور من تجميل فوضى المواقف هذه… هذا الاضطراب سيقود لسيناريوهات خطيرة وعلى العقلاء قرع جرس الانذار مبكراً قبل أن تسير الأمور في طريق لا عودة منه .. تحتاج بلادنا لشجاعة في اتخاذ مسار السلام ووقف الحرب الآن دون مزيد من التردد والتلكؤ.. والمطلوب هو ان تتحد الأصوات المنادية بالسلام وتنزع المشروعية عن خطابات الحرب واستمرارها وتمارس اعلى الضغوط لاسكات صوت البنادق الآن ودون تأخير.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *