كرياندنقو: جهود لتخفيف أزمات اللاجئين السودانيين، بالتعاون مع الحكومة الأوغندية.

177

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

أعلن المكتب القيادي لمجتمع اللاجئين السودانيين، بمخيم كرياندونقو، بأوغندا، عن عقد تشاورات مع وزير مجلس الوزراء الأوغندي، لمناقشة تسهيل دخول المنظمات لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين بالمعسكر.

واستقبلت أوغندا حوالي 39,000 لاجئ سوداني منذ اندلاع الصراع، منهم 27,000 وصلوا في عام 2024 وحده. ويتم استضافة هؤلاء اللاجئين في مخيم كيرياندونغو، الذي يبعد نحو 4 ساعات من العاصمة كمبالا، مما تسبب في ضغط كبير على الخدمات نتيجة لتزايد أعداد الوافدين، وفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكشف المكتب القيادي، في تصريح لـ”التغيير” عن سلسلة من التحركات المهمة خلال الأيام الماضية بهدف تحسين أوضاع اللاجئين السودانيين.

وأكد أنه بصدد إعداد تقرير شامل عن الوضع في المخيم، مشيرًا إلى أنه قدم ورقة هامة في مباحثات جنيف الأخيرة، حيث تم تسليط الضوء على التحديات والاحتياجات الخاصة باللاجئين السودانيين في أوغندا، لا سيما في مخيم كيرياندونغو.

وأضاف المكتب أن هذه الورقة قادت إلى إرسال خطابات إلى برلمانات في أوروبا وأستراليا وكندا لزيادة الوعي بالمطالب الإنسانية للاجئين.

كما شارك المكتب في منتدى دارفور الإنساني الذي عُقد في كمبالا، حيث تمت مناقشة قضايا تتعلق بالمساعدات الإنسانية وحقوق اللاجئين.

وأشار المكتب إلى تلقيه وعدًا من مدير منظمة اليونيسيف في أوغندا، بتحسين خدمات المياه في المخيم بالتعاون مع عدة جهات، خلال أغسطس الجاري.

وبخصوص أزمة الغذاء، قام المكتب باتخاذ خطوات عاجلة للتخفيف من حدة نقص الغذاء، شملت إنشاء ثلاث مطابخ في المخيم مع خطة لزيادة العدد إلى ثمانية مطابخ. بتعاون المكتب مع منظمات دولية مثل الفاو لتوفير فرص تمكين اقتصادي للاجئين.

وفيما يتعلق بالخدمات الصحية، توصل المكتب إلى اتفاق مع منظمة أطباء السودان للسلام والتنمية لإنشاء مستشفى وبرامج صحية جديدة في المخيم، بالإضافة إلى توزيع ملابس تبرعت بها المنظمة في الأيام المقبلة.

وعقد رئيس المكتب حسين هاشم تيمان، اجتماعا مع وزير مجلس الوزراء الأوغندي ومسؤولين محليين لمناقشة تسهيل دخول المنظمات لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين في المخيم.

 

نقلا عن صحيفة التغيير.

 

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *