الجيش السوداني: شراء عدد “3” طائرة حربية من طراز “انتونوف”، وشروط روسية للتسليم.

251

بورتسودان: بلو نيوز الإخبارية-

أفاد مصدر عسكري رفيع، بالجيش السوداني، ان القوات المسلحة قامت بشراء “3” طائرة حربية من طراز “انتنوف”، من جمهورية روسيا الاتحادية.

وأضاف المصدر، الذي طلب حجب هويته؛ ان واحدة من الطائرات الثلاث، كانت جاهزة، بينما الاثنان، تمت صيانتهم في “كازاخستان”، ومتوقع وصولهم خلال الأيام القادمة إلى بورتسودان.

وأكد المصدر؛ ان المحادثات لشراء هذه الطائرات بدأت منذ شهر مارس الماضي، عبر الوسيط السودني في روسيا، عبدالرحمن حجار، وأردف؛ كان يأمل السودان في تمويل الطائرات بقرض من شركة “انتونوف”.

وأشار المصدر؛ إلى أن عدد من رجال الأعمال السودانيين، قاموا بالمساهمة في تمويل الصفقة، على رأسهم، السوباط، والكاردينال، ودفعوا مبلغ “الصفقة” البالغ حوالي “100” مليون دولار.

وقال؛ ان الجيش السوداني، بعد دفع مبلغ الصفقة، طالب بتسليمه الطائرات في أقرب وقت ممكن، كما طلب أيضا من روسيا دعماً عسكرياً.

وأضاف؛ ان موسكو، وافقت مبدئياً على تسليم الطائرات، وطاقم فني، وعرضت ايضاً على السودان شحنات أسلحة مجانية، وتزويدها بمعلومات عن حالة الأرصاد الجوية في البحر الأحمر، وبناء رصيف للسفن الحربية السودانية، مقابل شرط واحد، وهو موافقة الجانب السوداني، في البدء الفوري لتنفيذ الاتفاق الموقع في 2017، والمحدث في يوليو/تموز 2022، وأبريل/نيسان 2024، والخاص ببناء قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر.

ويبحث الجيش السوداني، الحصول على طائرات حربية من روسيا، وإيران، والجزائر، بعد تدمير اسطولها من الطائرات الحربية، بسبب تعرض العديد منها لحوادث تحطم في حربها الدائر ضد قوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *