فى الفاشر الكبير طلّعوا الصايح .. هل تغلق معركة الفاشر باب المزايدات؟.

194

عبد الحفيظ مريود..

فى الفاشر الكبير طلّعوا الصايح .. هل تغلق معركة الفاشر باب المزايدات؟.

يعلو صياح منّاوى، حاكم إقليم دارفور، رئيس حركة جيش تحرير السّودان، مستجدياً النّاس، أهل دارفور، للوقوف سدّاً منيعاً يحول دون “سقوط الفاشر”، فقد وصلته معلومات تفيد بأنَّ الدّعم السريع يحشد قواته لدخول الفاشر. ليس منّاوى وحده. الكثير من البلابسة علت أصواتهم، كما أشارت تقارير صحفية وأخبار، إلى أنَّ غربيين كثر يهمّهم أنْ تبقى الأوضاع كما هى فى الفاشر. حتّى أنَّ وزارة الخزانة الأمريكيّة أوقعت عقوبات على قائدين من قادة الدعم السّريع، هما اللواء عثمان عمليّات واللواء على يعقوب، مقحمةً الفاشر كأحد الأسباب التى أدّت إلى قرار فرض العقوبات. فلماذا لا يجب أنْ “تسقط الفاشر”، من جهة، ولماذا يجب “تحرير الفاشر”، من الجهة الأخرى؟

الفاشر هى البقعة الوحيدة فى كامل إقليم دارفور التى بقىَ فيها جيش. فقد تساقطت حاميات ولاية شمال دارفور تباعاً. بعضها سقط قبل سقوط رئاسات فرق كبرى. سقطت “كُتُم” باكراً. ثم “كبْكَابيّة”، قبل أنْ تلحق بهما حامية “أم كَدّادة”، فلم يبق من موقع إلّا الفاشر، وهو ما يجعل منها بقعة مميّزة، بالنّسبة لجيش البرهان، وبالنّسبة للحركات الدارفوريّة الموالية له. بفقدانها يكون الجيش عمليّاً خرج من كامل إقليم دارفور، الذى يمثّلُ خمس مساحة السودان، خغرافيّاً.

منذ أشهر، وتحديداً منذ سقوط الفرقة فى “أردَمَتَا”، فى الجنينة، غرب دارفور، بدأتْ خطوات الجيش فى تحصين الفاشر. فقد صدرت التعليمات للعساكر الفارّين، “المنسحبين” – حتّى لا يزعل أحد – من حاميات نيالا، الجنينة، الضعين، بالتبليغ الفورىّ لرئاسة الفرقة السادسة، بالفاشر. فضلاً عن التنسيق مع الحركات الدارفوريّة الموالية، لتحشيد قواتها فى الفاشر. تفيد معلومات استخباراتيّة بأنَّ التنسيق التّام مع بقايا قوات المساليت، خميس أبكّر، التى فرّتْ إلى تشاد، ليتسلّل أفرادها إلى الفاشر، قد أخذ حيّزه من التنفيذ منذ أشهر. وبدخول الحركات الدارفوريّة “المحايدة” الحرب إلى جانب الجيش، فإنَّ الفاشر ستكون معسكراً ضخماً، ونقطة انطلاق لإعادة “تحرير” دارفور كلّها من الدّعم السّريع، لا سيّما وأنَّ قوات منّاوى كانت تتخذ من مدينة “مَلّيط” ارتكازاً لها.

بالنّسبة للمنظمات الغربيّة العاملة فى مجال الإغاثة والقضايا الإنسانيّة، فإنَّ الفاشر هى ركّازتها. باعتبار أنّ معسكر أبوشوك هو أكبر المعسكرات منذ بدء “أزمة دارفور” فى العام 2003م، إلى جانب معسكر زمزم. بسقوط الفاشر فى يد الدّعم السّريع، ستغادر المنظمات، على الأرجح. لكنَّ “محلّلين استراتيجيين” يرون أنَّ خوف الغرب من سقوط الفاشر يشكّل تحدّياً غير مرحّب به، لكون الفاشر تشكّل بوابة حراسة مربع 16 أ، الغنىّ باليورانيوم.

يبدو أنَّ الدّعم السّريع كان يؤجّل معركة الفاشر، فى أعقاب “فتوحاته الكبرى”، نيالا، زالنجى، الضعين، الجنينة، لأسباب تتعلّق بموقفه من قتال الحركات. فقد تحدّث نافذون فى الدّعم السّريع ومستشارون عن أنَّ الاستخبارات العسكريّة وجهاز الأمن، بناءً على تجارب قديمة، يعمل على نقل الحرب ، حرب الخامس عشر من أبريل 2023م، إلى دارفور، وإذكاء نيرانها بينهم. لذلك فإنَّ الدّعم السّريع يتحاشى الدخول فى معركة الفاشر، على الرّغم من معرفته بالتخطيط والتحشيد.

على أنَّ التحشيد والتخطيط حين خطا خطوات عمليّة فى الفاشر وما حولها، تعيّن على الدّعم السّريع أنْ يخوض المعركة. كان اجتياح معسكر قوات منّاوى سريعا بالنسبة لمقاتلى الدّعم السّريع، بثلما كان الاستيلاء على الإمدادات القادمة من طريق “الدّبة” سهلاً. ويبدو موقفه فى الفاشر مقدّما على موقف الجيش والحركات التى باتت محاصرة داخل المدينة، بل يتقدّم كل يوم فيفقدها ركناً، شارعاً، حيّاً. ذات الوضع بالنسبة للمدن والفرق الأخرى. تصل تعزيز لقواته من الجهات الأربع. فيما تقف القوات الأخرى مدافعة ومتراجعة عن مواقعها.

هل ستحدث متغيّرات تقلب موازين القوى فى معركة الفاشر؟

لا يستطيع الجيش أنْ يقدّم الكثير للمحاصرين. فقد ثبت من خلال التجارب أنَّ الطيران يقدّم مساعداتٍ ضئيلة بالنسبة لهم، على صعيد إنزال الذخائر والمؤن، وعلى صعيد الطلعات الجويّة التى تضعف من الحصار المحكم المضروب على الفاشر، مما يعنى أنّ الدّعم السّريع سيدخل الفاشر، عاجلاً أم آجلاً. وستكون معركة فاصلة كما يرّوج لها الجميع. وهو ما ستكشف عنه الأسابيع القادمة.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *